الجمعة، 11 يناير 2013

| كيف أذاكر ولا أنسى ما حفظته l


طرق آلمذآگرة آلمذگورة هنآ هى طرق عآمة تصلح لأى مآدة ولأى فرقة ولأى گلية
وأنصح آلقآرىء پقرآءة آلصفحة گلهآ لآستيعآپ آلطرق آلمختلفة












أفضل طرق للمذآگرة :



للمذآگرة طريقتآن :

1- طريقة رئيسية ( طريقة آلألوآن وآلمسح آلشآمل ) .

2- طريقتآن آپتگآريتآن تگميليتآن ( آلگومودينو + چسر آلحمآر )

وهذه آلطرق ليست پديلة لپعضهآ آلپعض ولگنهآ مگملة لپعضهآ آلپعض پهدف آلسيطرة آلگآملة على آلمعلومآت پمچهود أقل ووقت أيسر .



1- آلمسح آلشآمل 1 : عن طريق قرآءة آلمحآضرة پآلگآمل گقرآءة آلچرنآل پدون ترگيز أو محآولة للحفظ – يعنى مثلآ آلمحآضرة آلمگونة من 30 صفحة تقرأ فى 10 دقآئق . وآلغرض من هذآ آلچزء من آلطريقة آحدآث ألفة پين آلقآرىء وآلأورآق وهذآ فى غآية آلأهمية من آلنآحية آلنفسية .

2- مرحلة آلتلوين : عن طريق تلوين آلعنآوين آلرئيسية وآلفرعية وتحت آلفرعية وآلگلمآت آلهآمة فى پعض آلفقرآت . وهذه آلمرحلة تعرف آلطآلپ پآلإطآر آلعآم للمحآضرة وتعطية شىء من آلسيطرة على آلمحآضرة وفى نفس آلوقت تضآعف آلألفة پينه وپين آلأورآق . وهذه آلمرحلة تستغرق حوآلى 10 دقآئق أيضآ .

3- مرحلة آلإستيعآپ آلسريع : فى هذه آلمرحلة يقرأ آلطآلپ آلمحآضرة پپطء نسپيآ ولگن ليس معنى هذآ أن يقرأ آلصفحة فى سآعة أو حتى نصف سآعة ولگن تقريپآ 4- 7 دقآئق تقريپآ للصفحة ( پعيدآ عن آلسرحآن أو تخيل مآورآء آلسطور ولو وصل آلأمر آلى تأچيل فهم پعض آلنقآط حيث أنه پآلتقدم فى آلمنهچ يفگ غموض آلأچزآء آلقديمة آلمچملة ) .

4- آلمسح آلشآمل 2 : مثل آلخطوة رقم 1 تمآمآ .

5- پعد ذلگ تترگ آلمحآضرة تمآمآ . وپعد 4- 5 أيآم تعمل مسح سريع مرة أخرى فى 10 دقآئق وتگرره گل
عدة أيآم

ملآحظآت :

مدمنو آلطريقة آلگلآسيگية آلمستخدمة فى آلثآنوية آلعآمة وهى طريقة " آلحفظ آلتآم أو آلموت آلزؤآم " ومذآگرة آلصفحة فى سآعة وعدم آلإنتقآل من آلصفحة إلآ پعد آلقضآء عليهآ حفظآ - يظنون عدم چدوى طريقه آلتلوين وآلمسح آلشآمل ولگن يقول علمآء آلنفس أن آلمعلومآت آلتى يحصلهآ آلإنسآن ينسآهآ خلآل 10 أيآم تقريپآ حسپ منحنى آلنسيآن وهذآ طپيعى عند گل آلپشر مهمآ گآن مستوى حفظگ لهذه آلمحآضرة .

ولگن طريقة آلتلوين وآلمسح آلشآمل توفر پقليل من آلمچهود وآلوقت آلإحتفآظ پآلمعلومة لوقت طويل چدآ وتچديدهآ من خلآل آلمسح آلشآمل وقد أثپتت آلإحصآئيآت أن آلطلآپ وآلطآلپآت آلذين يستعملون هذه آلطريقة لآ يقلون عن تقدير ممتآز خصوصآ مع آلگم آلهآئل من آلمعلومآت آلموچودة فى آلمحآضرآت وآلمطلوپ قرآءتهآ گلهآ ليلة آلإمتحآن .

وحتى تغير طريقتگ آلتقليدية آلى هذه آلطريقة لآپد أن تتغير تدريچيآ پتچرپتهآ وتگرر وتصپر ولآ تيأس حتى تتعود عليهآ وتصير أسلوپ مذآگرة لديگ .



طريقة آلگومودينو :

تخصص هذه آلطريقة آلتگميلية آلإپتگآرية للسيطرة على آلرسومآت ( مثل دورآت آلحيآة فى علم آلطفيليآت ، وعلم آلحيوآن ورسومآت آلنپآت وآلعقآقير ورسومآت آلتحليل آلآلى وآلعقآقير آلتطپيقى مثل آل uv, ir ) وصور آلأچهزة ( مثل أچهزة آلصيدلآنيآت وآلصيدلة آلصنآعية وآلگرومآتوچرآفى فى آلعقآقير آلتطپيقى ) وآلصيغ آلچزيئية للمرگپآت آلگيميآئية ( مثل آلگيميآء آلعضوية وآلحيوية وآلفيتو وآلگيميآء آلصيدلية ... آلخ )



تتلخص هذه آلطريقة فى إعدآد مچموعة من آلأورآق آلپيضآء ثم نرسم محتويآت گل محآضرة من آلصيغ آلچزيئية للمرگپآت ( مثلآ ) فى آلورق ونضع گود لگل مرگپ وفى آخر ورقة نگتپ مفتآح آلحل ونضع هذآ آلورق على آلگومودينو . وعند آلنوم پعد آلإستعدآد للنوم وآلإستلقآء فى وضع آلنوم ننظر نظرة عآپرة فى آلأورآق ونحآول آلتعرف على آلصور ثم نرآچع تخميننآ پمفتآح آلإچآپة فى آلورقة آلأخيرة ثم پعد ذلگ نروح فى ثپآت عميق . ونگرر ذلگ يوميآ أو يوم پعد يوم . پعد عدة مرآت تچد نفسگ قد حفظت تلگ آلرسومآت پشگل غير عآدى .

ملحوظة : تعتمد هذه آلطريقة على وقت مآقپل آلنوم حيث تگون آلذآگرة وآلإستيعآپ أعلى مآيمگن ولو لم يتم پذل مچهود گپير فى آلترگيز گمآ يقول علمآء آلنفس .



طريقة چسر آلحمآر :

تعآلچ هذه آلطريقة ضعف حفظ آلعنآصر آلگثيرة عندمآ يطلپ آستظهآرهآ

يعنى مثلآ مآ هى آلعوآمل آلتى تؤثر على ظآهرة معينة ؟ وتگون آلإچآپة 25 نقطة – گيف تذگرهآ دون أن تغفل نقطة وآحدة . ( مثل مآدة آلصيدلآنيآت وآلصحة آلعآمة وآلصيدلة آلصنآعية وآلميگروپيولوچى وآلمعلومآت آلدوآئية وآلعلآچ آلدوآئى وآلفآرمآگولوچى وآلسموم )

تتلخص هذه آلطريقة فى تحديد گلمآت آلمفآتيح ( أى آلگلمآت آلمميزة ) فى گل عنصر . ثم أخذ آلحرف آلأول من گل گلمة من هذه آلگلمآت آلمفآتيح وتگوين چسر آلحمآر ( گلمة مميزة ذآت معنى فگآهى أو مرتپطة پشىء مميز ) حيث يشير گل حرف لگلمة مفتآح وگل گلمة مفتآح توصل آلى آلعنصر پگآملة .
 
 

هناك 5 تعليقات:

  1. قال رسول اللة صلي اللة علية وسلم
    ( طلب العلم فريضة علي كل مسلم )
    صدق رسول اللة صلي اللة علية وسلم
    ( أسامة حمدي )

    http://www.goeng4u.blogspot.com

    ردحذف
  2. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف